مكتبة الصور العمري نت_الألبوم من صور إب القديمة منذ ثمانينيات القرن افماضي  
    22-4-2024 الصفحة الرئيسية
   

منظر لقصر الملكة أروى في جبلة. يظهر في الصورة أحد أركان المبنى المدمر جزئيا، بما في ذلك ثلاثة طوابق من النوافذ المزينة بالأقواس. في المقدمة، يسير الناس في طريق ترابي باتجاه القصر، مع وجود جدار على اليمين

منزل في جبلة بالقرب من مسجد الملكة أروى. يتكون المنزل الحجري والترابي من ستة طوابق على الأقل، لكل منها نوافذ مزينة بأقواس زخرفية. يوجد منزل سفلي آخر به أقواس نوافذ زجاجية ملونة مزخرفة في الصورة على اليمين، مع خط غسيل معلق على طول شرفة السطح

ثلاث نساء محجبات وطفل يسيرون على طريق في جبلة. وترتدي النساء ملابس سوداء من الرأس إلى أخمص القدمين، ويغطي الحجاب الأسود وجوههن بالكامل. ويمكن رؤية مدينة جبلة ومن خلفها مآذن مسجد الملكة أروى

رجلان يتحدثان خارج مسجد الملكة أروى في جبلة. يقفون خارج البوابة المقوسة، ويرتدي كل منهم سترة بيضاء طويلة وسترة على الطراز الغربي وعمامة.

الفناء الذي غمرته المياه لمسجد الملكة أروى. يظهر جانبان من صف الأعمدة المقوس، حيث تغمر المياه المنطقة المفتوحة. يسير رجل يرتدي عمامة وسترة غربية وسط الفناء، بينما ينحني آخر تحت أحد الأقواس

رجلان يتحدثان خارج مسجد الملكة أروى في جبلة. يقف أحد الرجال مقابل الحائط بينما يضع الآخر يده على صدره. يرتدي كلا الرجلين سترة بيضاء طويلة وسترة على الطراز الغربي وعمامة. ويمتد جدار أبيض منخفض على طول الجانب المقابل للجدار،.

منظر عبر جبلة من المستشفى المعمداني الأمريكي. يمكن رؤية أراضي المستشفى في المقدمة، بما في ذلك عدد من المدرجات الخضراء. ترتفع مباني البلدة فوق منحدر أبعد من ذلك، بما في ذلك مسجد الملكة أروى، الذي يمكن رؤية مآذنه على يسار الصورة.

منظر عبر جبلة من المستشفى المعمداني الأمريكي. يمكن رؤية أراضي المستشفى في المقدمة، بما في ذلك عدد من المدرجات الخضراء. ترتفع المباني والمآذن متعددة الطوابق على منحدر أبعد من ذلك. الصورة عام 1984م

اب ثمانينات القرن الماضي

منظر جبلة من خلال نافذة المسجد. تظهر في هذه الصورة مباني متعددة الطوابق ترتفع إلى أعلى التل الأخضر، ويظهر مسجد قبة خليج الزوم في أسفل اليمين. التلال ترتفع في الخلفية.

احد شوارع مدينة اب في اليمانينات

رجل مسن يقرأ القرآن في مسجد الملكة أروى. يجلس القرفصاء على سجادة، والقرآن مفتوح على حامل خشبي

مسجد قبة باي الزوم، جبلة. يظهر في الصورة هيكل أبيض مربع الشكل، ذو طبقات سداسية ودائرية، تعلوه قبة بيضاء. يوجد برج صغير في كل زاوية، بينما القبة محاطة بحلقة من ثلاثية الفصوص البارزة. وخلف هذا ترتفع المئذنة المزخرفة باللونين الأبيض والأحمر.
امرأة ترتدي ثوبًا داكنًا مصبوغًا باللون النيلي وحجابًا تسير في الشارع الرئيسي في جبلة. يظهر في الصورة خلفها مبنى من الطوب متعدد الطوابق مع أقواس زخرفية فوق النوافذ.

منظر لجسر جبلة. لقد تم تحويل النهر الذي تعبره إلى مجرى صغير. وعلى الجانب الآخر، يوجد طريق يؤدي إلى أعلى التل حيث تتكدس العديد من المنازل.

اب ثمانينيات القرن الماضي

اب ثمانينات القرن الماضي

مجموعة من الأطفال، عراة وملابس، يقفون في أحد أبواب مدينة جبلة. يتم مشاهدتها من داخل المبنى، من خلال باب مفتوح.

اب ثمانينيات القرن الماضي

الفناء الذي غمرته المياه لمسجد الملكة أروى. يظهر جانبان من صف الأعمدة المقوس، حيث تغمر المياه المنطقة المفتوحة. يسير رجل يرتدي عمامة وسترة غربية وسط الفناء، بينما ينحني آخر تحت أحد الأقواس

رجل مسن يقرأ القرآن في مسجد الملكة أروى. يجلس القرفصاء على سجادة، والقرآن مفتوح على حامل خشبي

باب مسجد بــ اب

"مسجد إب (أو جبلة)" .

رجلان يقفان أمام أبواب منحوتة بشكل متقن في مدينة إب التجارية. ويرتدي كل منهم الخنجر اليمني التقليدي المنحني، الجنبية.

رجل يرتدي ملابس بيضاء يقف أمام جدار مطلي مزين بالشعارات والكتابات على الجدران

جبله  عام 1987م تصوير  شيلا روزماري باين

منظر للممر الجبلي بين إب وصنعاء. يمر الطريق الحديث عبر واد أخضر عميق، مع منحدرات متدرجة وقمم جبلية ترتفع على كلا الجانبين. تحميل

منظر للفناء والمئذنة في مسجد الملكة أروى، من داخل الرواق المحيط. يحيط بالفناء رواق مقوس من الجص الأبيض، مزين جزئيًا بإفريز هندسي وتعلوه صفوف من المثلثات المتدرجة. وترتفع المئذنة الجصية البيضاء من إحدى زواياها. يتم إبراز ميزاته الزخرفية باللون البني المحمر. رجل ينحني في الفناء.

منظر للفناء والمئذنة في مسجد الملكة أروى. يحيط بالفناء رواق مقوس من الجص الأبيض، مزين جزئيًا بإفريز هندسي وتعلوه صفوف من المثلثات المتدرجة. وترتفع المئذنة الجصية البيضاء من إحدى زواياها. يتم إبراز ميزاته الزخرفية باللون البني المحمر. يقف رجل في وسط الفناء، ويطوي قطعة قماش كبيرة.

رجال يصلون في باحة مسجد الملكة أروى. رجلان ساجدان على الأرض، بينما ينحني الآخر. يحيط بالفناء رواق مقوس من الجص الأبيض، مزين جزئيًا بإفريز هندسي وتعلوه صفوف من المثلثات المتدرجة.

منظر داخلي لمسجد الملكة أروى بجبلة. صفوف من الأعمدة البيضاء تملأ الغرفة، مع عوارض خشبية في السقف أعلاه وسجاد مفروش على الأرض. يجلس الناس ويقرأون على الحائط على اليسار.

باحة مسجد الملكة أروى. تحيط بالفناء رواق مقوس من الجص الأبيض، مزين بأفاريز هندسية وتعلوه صفوف من ثلاثية الفصوص البارزة ومثلثات متدرجة.
 
 
 

blogger statistics