البرامج
مكتبة الصوتيات والمرئيات
كتب ودروس تعليمية
المقالات
مكتبة الصور
الصفحة الرئيسية

آخر تحديث

 

17-9-2010

مواضيع ذات صله/اخرى

قلعة القا رة في يافع

ناطحات السحاب الحجرية في يافع

قلعة القارة التاريخية
ناطحات السحاب في يافع

زراعة البن في يافع

فرادة البناء اليافعي عالميا

زراعة البن اليافعي
فرادة البناء اليافعي عالميا
المواجل اعجاز حضارات قهرت عصر الذره يافع ناطحات سحاب وتراث وحضارة عريقه
المواجل اعجاز حضارات قهرت عصر الذره
يافع.. ناطحات سحاب وتراث وحضارة عريقه
 

البن اليافعي

طرق زراعة البن الجني الغرس البذر

البن اليافعي يعد أكثر جوده بل يحتل الدرجه الأولى بتلك الخاصيه على الرغم من قلَّة إنتاجه وتصديره وللبن عناية خاصة أثناء زراعته والمزارع
اشجار البن في الوديان

اشجار البن في الوديان

اليافعي يلقى ويواجه متاعب جمَّه في حينها حتى يتم تخريجه ونموه وله مراحل تبتدى من :

 
 

  السجول اليافعية

 الأستاذ/ عبدالقادر الجرادي

يسعدني إن أقدم للقراء الأعزاء نموذج من صياغة كتابة السجول اليافعية في البيع والشراء وغيرها من العقود من الناحيتين التاريخية واللغوية

السجول اليافعية

في البيع والشراء والذي ينطبق فيما بعد على بقية أنواع السجول الأخرى أولا تعريف السجول في اللغة والاصطلاح السجول جمع سجل وفي اللغة السجل هو عبارة عن ورقة مكتوب عليها تنطوي وذلك من قوله عز وجل ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب) وتأتي كلمة سجل من التسجيل أو التدوين أي الكتاب ولا تنطبق كلمة السجل إلا على ورقة مكتوب عليها السجول في المصطلح اللفظي: هو عبارة عن وثيقة رسميه مكتوب فيها شي رسمي من قبل جهة رسمية مثل السجل المدني أو السجل العقاري إذا فكلمة السجل هي عربية فصحى بدليل القرآن الكريم0

من خلال ذلك سوف يلاحظ القارئ الكريم ويكتشف مدى ما كان يتميز به الإباء والأجداد من ثقافة عالية في الصيغ البيانية والدقة المتناهية في اختيار الكلمات والحرص على الوضوح في المعاني والجوانب الفنية المتبعة في الكتابة كشروط أساسية يجب توفرها في تمييز صحة السجول من عدمها وعلية فقد اتخذت من احد السجول نموذج أقدمه ومن خلاله قسمت السجل إلى فقرات أساسية بحيث أن كل فقرة منفصلة وتعبر عن شي رئيسي في السجل ثم بعد ذلك قمت بعملية تحليل لكل فقرة من الناحية اللغوية والفنية وعلية فقد وجدت أن السجول اليافعية الصحيحة لابد من وجود معايير أساسية تمتاز بها وتوضح مدى صحتها وسلامتها وانه بغير هذه المعايير جملة أو مفردة يعتبر السجل غير صحيح.

المعايير والصفات :-

الصفات الإسلامية التاريخ المشتري والبائع وصفاتهما وحالهما المكان المباع ( الموقع المساحة الحدود ) القيمة وصفاتها ملحقات المكان المباع حالة البيع والامتلاك الصفات الشرعية في البيع والضمانات الشهود وحالهم كاتب السجل الصفات الفنية في الكتابة والورقة 0

نموذج لصياغة السجول وسوف احدد ارقام امام الفقرات التي سوف نتناول التحليل فيها كشروط لصحة السجول:

 (1) بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله العادل في حكمة والصلاة والسلام على من لانبي بعده

(2) انة لما كان يوم الجمعة لثلاث ليالي من شهر رجب الظفر سنة اثنين وثلاثين بعد الماتين والألف للهجرة

(3) اشترى الصدر الاجل الأكرم المكرم ---------- بمالة لنفسة دون غيرة من البايع له يومئذ ----------- الذي اباع ما يملكة ويقدر على بيعة وتفريطة حسنا وشرعا

(4)وذلك الطين المباع الموجود في محاريث --------- النقد المسمى--------- اثنى عشر حبلا مشاع غير مقيوس وذلك من عرض لكمة----- من جهة الشرق ومن الجهة البحرية دهلة ------ ومن جهةالغرب شعبة -----ومن الجهة القبلية شعب ----- كذالك عبر النقد الذي في بطن شعب----من قاع النقد إلى شفى الحيد ايسر باييمن وما ينسب للنقد من البير والمجلاب والوزا شامل كامل حجر ومدر وشجر ونابت ومنبوت وساح وفساح ومداخل ومخارج ومناذق وطرق وانفاس واعبار وارسال وكل ماجرت بة العوايد القديمة من عابر الزمان وحديثة

(5)بجملة الثمن المعلوم وحسبتة وعدتة وتحصيلة ومبلغة وقدرة ---------سلمت بيد البايع وبرية ذمت المشتري واقر البايع في قبض الثمن

(6)واسقطوا بذلك كل حجة وكل دعوة او طلب ولا بقي للبايع حق او نصف حق او بعض حق لا بمال ولا بطين وصار بيعا صحيحا شرعيا مرضيا لا شرع يبطلة ولا تعليق يفسدة وسار المشتري امن والبايع كافل ضامن.

(7)تم البيع والشراء بحضور الحالين وبحسب البيوع الاسلامية الشرعية بقول البايع بعت وقول المشتري اشتريت بالرضا والخيرة من الحالين من غير اكراة او استكراة ولا اجبار ولا استجبار ولا ولاية ولا استقدار وكل راضي البايع بما باع والمشتري بما اشترى وكل دعوى تظهر بعد هذا السجل فهو عاطل باطل وزور وبهتان وافك وعدوان وسار هذا السجل سجل شرعيا فوتا موتا كتابا موقوتا وسار ما ذكر ملك من املاك المشتري وحق من سائر حقوقة يتصرف به كيف ما يشاء لا يمنعه مانع ولا ينازعه منازع في ذلك تم البيع والشراء بحضور الشهود الثقات والله خير الشاهدين0

شهد بذلك وعلى يدة شهد بذلك وحضر عند كتابة هذا القلم وشهد وانا الفقير لله ------كاتب وشاهد .

 التحليل اللغوي والفني

 1. الصفة الاسلامية من خلال البداية بالبسملة والحمد والثناء والصلاة على رسول الله صلى الله علية وسلم

 2. التاريخ نلاحظ القول أنه لما كان وهذا فعل ماضي وهذ مؤشر أن التاريخ المذكور هو تاريخ اتمام الاتفاق على البيع وليس تاريخ كتابة السجل ثم كتابة التاريخ لثلاث ليال وأشارة إلى اعتماد التاريخ الهجري الذي يعتمد على منازل القمر ثم ذكر الشهر واعطاءة صفة ظفر مبارك الحرام وغيرها من الصفات التي كانت مشتهرة كما نلاحظ صيغة كتابة السنة بأسلوب لغوي عربي فصيح حيث يبداء بذكر احاد اثنتين ثم لعشار ثلاثين (بعد) وهي كلمة ادخلت للتأكيد للسنة المأتين والألف للهجرة ومجملها عربيا وحسابيا اسلوب صحيح الصيغة وعدم كتابة التاريخ بالأرقام لأن الأرقام ممكن يتم تغييرها وتزويرها.

 3. اسم المشتري ويذكر كامل مع لقب الأسرة مع اعطائه نوع من التعظيم والتفخيم وذلك تشجيع للكساب اما حال المشتري فيوضح بمالة لنفسة دون غيرة في حالة عدم وجود شركاء وذلك قطعا لأي دعوى من قبل أي من الأقارب بالمشاركة وكذا حفظا للميراث0

اما اسم البائع فيذكر كامل ثم حالة من المكان المباع بالقول اباع ما يملكة ويقدر على بيعة وتفريطة او تصريفة حسنا وشرعا وذك اثبات لأهلية البايع واثبات ملكيتة المباع بالخصوصية دون المشاركة.

 4. المكان المباع يحدد اولا موقع المكان بالنسبة للمحاريث التي كانت تعرف وهذه المحاريث هي عبارة عن منطقة واسعة تحتوي على عدد من الاطيان ذات اتجاة واحد ومجرى مائي واحد وقد اعطي لكل محراث اسم لا تجد لهذا الاسم شبيه في مكان اخر على مستوى يافع لأن اسماء الاطيان تكون متشابهه من مكان إلى أخر ثم يذكر اسم المكان المباع ومساحتة فأذا كان المباع كامل المساحة تعطى مقاس المساحة مع صفة مشاع غير مقيوس كأنما تقول نظري غير رسمي اما اذا كان المباع مقسم محدد المقاس فيذكر القيس الصحيح حبل نصف حبل وهكذا ثم تحدد الحدود من الجهات الأربع وتكون هذة الحدود هي عبارة عن اشياء ثابتة على مدى الزمن غير متغيرة كليا مثل الجبال الأعبار السيل الاطيان ولا تكون هذة الحدود قابلة للهلاك والموت او الزوال او ذات مدى عمري صغير مثل الاشجار او البيوت او الجلوب ثم يأتي ذكر الماء وهو ضروري وهام ولذا تلاحظ اما ان يذكر كامل الماء او حصة او مثل وما الية من السيلة وهنا ان المكان ليس لة ماء محدد ولكن على حسب ما ياتية من غير ان يكون للأنسان تدخل في عمل طريق خاص للماء وكذا بالنسبة لمياة الأبار بعد ذلك تعطى صفة الشمولية وما يحتوية المكان المباع من اشجار واحجار وحيود ومداخل ومخارج وغيرها.

 5. الثمن نلاحظ الاطناب في تكرار صفة القيمة بالقول جملتة وحسبتة وعدتة ومبلغة وقدرة وهذا اسلوب تأكيد بأن الثمن قد تم عدة من قبل عدة اطراف من المشتري من الوسيط من البائع ثم تأكيد استلام البائع للمبلغ كامل واعطاء صفة براءة الذمة للمشتري وبهذا يكون السجل أيضا سند استلام واقرار بالاستلام من قبل البائع والشهود والتأكيد بعد ذلك بقول ولا بقي للبائع حق او نصف حق او بعض حق لا بمال ولا بطين ولا للبائع بعد هذا أي حجه او تعليق يعيق المشتري من ملكة ثم يتم بطلان الوثائق او السجول السابقة لهذا السجل من قبل اي طرف يندعي بحق بعد اتمام هذا السجل الذي اصبح قاطع ماق بلة ومبطلها واعطاء صفات الزور والبهتان والأفك لغير هذا السجل الشرعي الصحيح لأنه قبل البيع يتم التأكد الكامل من الوثائق السابقة ومن كافة الجهات وا لاقارب مثل الاعلانات التي تتم الأن من قبل المحاكم كتنبيه لمن لدية اعتراض ثم يعطي الضمان الأكبر بقول المشتري امن والبائع كافل ضامن وبهذا يتم ابعاد المشتري والمكان المباع مما قد يظهر في المستقبل وتحميل المشتري كامل المسئولية بذلك.

 6. صفة الطرفين من خلال حضور الحالين وتوفر كافة الصفات الشرعية فيهم من حيث الأهلية والصحة والرضا والقبول والقناعة بنفي كل انواع الأكراة والقوة وعدم الرضاء وهوشرط اسلامي صحيح في مجال المسئولية والمحاسبة والمعاقبة.

 7- الشهود هناك انواع من الشهود النوع الاول الشهود من اقارب الطرفين البائع والمشتري وذلك حضورهم يبطل أي دعوى بالمشاركة او الشفعة واقرار منهم باحقية كل من البائع والمشتري فيما تم التصرف به النوع الثاني جيران الطين او المكان المباع وهو ابطال للشفعة وتأكيد على صحة الحدود والمقاسات وكافة ما ورد بشان الموقع والمساحة والماء النوع الثالث وهم الشهود الذين سعوا كوسطاء بين الطرفين في اتمام البيع والتسجيل ويعطون بذلك صفة وعلى يده النوع الرابع الفقراء والمساكين وذلك لذكر اسمائهم والاحسان عليهم حتى لو بالعشاء ويقال حضر عند كتابة القلم الأخير هو كاتب السجل.

الصفات الفنية في الكتابة والورق

اولا نوع الورق نوعية خاصة تستخدم حتى يومنا هذا في المحاكم وهي اوراق صفراء قوية خشنة

نوع القلم حبر سائل الكتابة تكون متقاربة من غير خدش او تكرار للقلم الكتابة بلغة عربية فصيحة والتنبه خصوصا لحرفي التعريف (ال) عند كتابة الأسماء للمكان المباع لا يترك فيها أي فراغ سواء كان بين الأسطر او في بداية الأسطر ولذا تلاحظ في السجول ان بعض الكلمات نصفها في السطر الاول والنصف الثاني في السطر الثاني ومن الفنيات انه اذا انتهت الصفحة الأولى يقلب السجل راس على عقب ويبداء الكتابة من الأسفل وذلك منعا لتعرض السجل للقطع من الاسفل وتغيير محتواه او الاضافة فية

كذلك كان لكل قبيلة او فخيذة او منطقة كاتب معترف بة رسميا مثل ما هو اليوم بالنسبة للعقادين وايضا كانت الأسعار ثابتة ومتعارف عليها مستمرة لمدة عشر سنوات وذلك طبعا لكي لا يتزايد الناس على بعضهم البعض ويحتكر الأغنياء غيرهم من عملية الشراء 0

أ/عبدالقادر بن جرادي

 
 

القائمة الرئيسية يافع

 

القائمة الرئيسية عدن

 

blogger statistics