البرامج
مكتبة الصوتيات والمرئيات
كتب ودروس تعليمية
المقالات
مكتبة الصور
الصفحة الرئيسية

آخر تحديث

 

7-1-2011

مواضيع ذات صله

فرادة البناء اليافعي
ناطحات السحاب في يافع
الجبال والوديان في يافع
يافع ناطحات سحاب وتراث ومعالم تاريخية عريقه
قلعة القارة في يافع جمال وتراث يبهر الناظرين
الزراعة في يافع
الجبال والوديان في يافع
المواجل اعجاز حضارات قهرت عصر الذره
السجول اليافعية

أهم مدن يافع واهم المواقع الأثرية

بني بكر الهجر خربةهديم صناع ال زبن  

1  مدينة بني بكر : وهي حاضرة مركز الحد ، وتقع في الطرف الشمالي من أراضي يافع وإلى الجنوب من البيضاء ، وغرب مدينة مكيراس ، وهي أكبر مدينة في يافع ، تقع على سهل جبلي مسطح يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي  2200 متراً  تتخلله الأودية الصغيرة التي يزرع فيها القات والـذرة والفاكهة ، وهي مدينة جميلة تتناثر منازلها هنا وهناك ، ومعظم مبانٍ المدينة مبنية بالأحجار وبالنمط اليافعي المشهور

2   مدينة خلاقة : تقع في أراضي قبيلة الخلاقي من قبائل الموسطة في يافع ، وتعتبر ثاني أكبر مدينة بعد مدينة بني بك .

 
 

 

لمحة تاريخية لنظام وبنية القبيلة في يافع 

الجزء الثاني

ب- الهجرة:
د.سيف محسن عبد القوي  أستاذ علم الاجتماع والانثروبوجيا جامعة عدن

د.سيف محسن عبد القوي أستاذ علم الاجتماع والانثروبوجيا جامعة عدن

تعتبر ظاهرة الهجرة من الظواهر الملازمة للقبائل اليمنية بما فيها يافع وقد يعد من الأسباب الأساسية للهجرة هو وعوره المنطقة وشحه الأراضي الزراعية والكثافة السكانية الكبيرة التي دفعها لنزوح وهجرة الكثير من أبناء قبائل يافع إلى المناطق الداخلية في اليمن وإلى الخارج.[28]

 

أن ثروة الفرد في يافع هو ما يملكه بالتوارث من أرض زراعية تعتمد على مياه الأمطار بالغالب هي من الأسباب التي دفعته إلى الهجرة في البحت وطلب الرزق.[29] اتجهت الهجرة لقبائل يافع إلى عدن وحضرموت وغيرها من مناطق وخارجيا في اندونيسيا وملايا والهند وسنغفوره وباكستان وشرق أفريقيا وقد استطاعوا من تكوين ثروة مالية كبيرة.[30] 

 

منذ بضع سنين بدئوا يهاجرون إلى المملكة العربية السعودية فردا وجماعات حتى بلغ عددهم حينها في الأربعينيات خمسمائة نسمة وكان المهاجرين اليافعيون خير مثال للنشاط والجد والأمانة والإخلاص والوفاء[31], أن هجرت جزء لا يستهان به من السكان غالبيتهم الساحقة من الرجال في المناطق الجنوبية لليمن والدول المجاورة وعودتهم فيما بعد إلى يافع لم تؤثر تأثيرا جوهريا على طابع العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمنطقة. ولكن هذه كفل وصول المقومات الضرورية لوجود اليافعيين طالما أن السكان لم يكفيهم ما ينتجون من الزراعة لسد معيشتهم.[32] 

  

كان يتم اتفاق ما جمعة المهاجر اليافعي في بلاد الغربة وهذا في الغالب كما هي العادة بما يتوافق والتقاليد القديمة فيعود
د.سيف محسن عبد القوي  أستاذ علم الاجتماع والانثروبوجيا جامعة عدن

منازل مشرفه

المهاجر من المهجر يشيد منزل دار مشرف حجر فخمة من ثلاثة إلى أربع دور ويزوج نفسه أو يزوج ولده أو أولاده, ويدفعون مهرا كبير عن العروسة ويقيمون عرسا فاخرا وكانوا ينفقون أموالا كثيرة في اقتناء البندقية السلاح والذخيرة لأن قبائل كانت تعيش في صراعات ثأرية كما هو الحال لدى كثير من القبائل اليمنية الأخرى.
[33]

 

منذ بداية الخمسينات وحتى منتصف الستينات هذا القرن ومع ازدياد الاستخراج النفطي طفرة النفط في الجزيرة العربية توجهه الهجرة اليافعية لأبناء قبائلها إلى دول الخليج العربي عمان, الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي البحرين وقطر والكويت إلى جانب السعودية وتوجهت في نفس الوقت الهجرة إلى دول أوروبا وبدأت في بريطانيا والى العالم الجديد أمريكا حيث يوجد فيها مهاجرون كثير من أبناء يافع.[34]

 

لقد استفاد المهاجرون في الخارج ليس فقط من الناحية الاقتصادية بل ومن الناحيتين الاجتماعية والثقافية فاليافعي في الخارج أو اليافعي في بلاده الذي عاد من هجرته أكثر مرونة وأوفر ثقافة من اليافعي الذي لم يغادر بلاده إلى الخارج.[35]

 

بهذا البسيط من تناولنا لظاهرة هجرة قبائل يافع إلى داخل اليمن والى خارجة, هنا هذا المجال تنقصه الإحصائيات في كافة الجوانب ولهذا اكتفينا بهذا الاستعراض على الفترة الزمنية حينما كانت منطقة يافع من المناطق البعيدة والوعرة والتي لا توجد بها طريق سيارات إلا بعد الاستقلال ومن هنا فالهجرة هي من الموضوعات التي يتطلب دراستها وتحليل إحصائياتها وتقييم نشاط هذه الفئة التي تفقد الوقت الكبير من عمرها بحثا عن طلب الرزق.

 

لمحة تاريخية عن يافع منطقة البحث:

ذهب البعض إلى القول بان قبائل يافع استوطنت المنطقة الحالية بعد تخريب سد مأرب[36] إلا أن ذلك القول ينفيه ما توصل إليه
د.سيف محسن عبد القوي  أستاذ علم الاجتماع والانثروبوجيا جامعة عدن

نقش النصر

جواد علي الذي يقول: وتؤلف ارض يافع المسكن القديم للحميريين وذلك قبل نزوحهم عنها قبل سنة 100ق.م إلى مواطنهم الجديدة
37] كما وجد في النقش الذي عثر عليه في صرواح يعرف بالرمزGL 1000 A عن حروب الكرب السبئي كرب ايل وتر ومنها مع دهس يافع.38 وهي منطقة غنية بآثارها التاريخية[39 وفيها أثار حميرية ذات أهمية كما ما عثر في شكع وخلة وفي غيره[40] ويستدل من هذا على أن منطقة يافع قد شهدت نشاطا سكانيا في الفترات المبكرة من التاريخ اليمني القديم. ويافع: اسم أطلق على مجموعة القبائل التي يعود نسبها إلى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم بن ذي رعين الأكبر بن سهل بن زيد الجمهور.[41]

 

كما كان يطلق أسم مخلاف على المناطق التي سكنتها تلك القبائل وقد عرفت عند الجغرافيين العرب بمخلاف يافع[42] الذي يعد واحدا من أقدم مناطق الجنوب اليمني.

 

ويافع: في اللغة: " الفتى إذا قارب الاحتلام فيقال له غلام يافع أي غلام مترعرع. واليافعات من الجبال الشمخ.[43]

 

  وعرفت ارض يافع في الأدبيات الجغرافية أيضا بسرو حمير نسبة إلى قبيلة حمير التي سكنته[44] وكانت تحكم اليمن منذ القرن الثاني قبل الميلاد ولم تضعف إلا بعد الاحتلال الحبشي لليمن ثم الفارسي فيما بعد.[45]

 

  وللسرو في اللغة معاني عدة منها: السرو: الشرف, والسرو: السخاء والمروءة, والسرو: من الجبل ما ارتفع عن مجرى السيل وانحدر عن غلظ الجبل. والمراد سرو حمير.[46] فقبائل يافع كما قال الهمداني " هم انجد أهل اليمن وأخبارهم في عصرنا تكثر[47] فقد اشتهرو بقوتهم الجسدية وبالجد والثبات وقوت التحمل والاستخدام المتقن للسلاح.[48]

 

 وقد أثنى عليهم الاكوع وقال " يافع قبيل مرهوب الجانب شديد الشكيمة وذا آبا وشمم وعروبة يعربية وهم دائما لقاح لا يدنون لسلطان.[49]

 

  وقبيلة يافع من هبت لنداء الإسلام وكانت في طليعة جيش المسلمين الفاتح لمصر, وكان في ميسرته مبرح بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد اليافعي.[50] ونزل في الجيزة بن حمير بعض بطون رعين ومنهم يافع حيث استقروا في ذلك الموقع بعد مشاركتهم في حروب الفتوحات الإسلامية.[51]

 

واشتهر من يافع العديد من أعلام الإسلام مثل الجواهري اليافعي عاش في بغداد وتوفى 401هـ /1011م وله العديد من الكتب.[52] وكذلك عبد الله بن اسعد بن علي سليمان اليافعي نزيل الحرمين الشريفين 696- 768هـ [53] وكان يعتبر قطب الحرم المكي. 

 

  وفي ظل الدولة الإسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاث مخاليف إدارية مخلاف صنعاء وهو الأوسط ومخلاف حضرموت ومخلاف الجند وهو أكبرها يضم تهامة وعدن ولحج وأبين ويافع.[45] وعندما بدأ الضعف يدب الدولة الإسلامية وذلك في عدم سيطرتها على مناطق الأطراف ومنها اليمن التي توالت فيها عدد من الدويلات المحلية المستقلة. شكلت قبيلة ومنطقة يافع الركيزة الأساسية لحركة ابن الفضل الخنفري وكان ذا الطوق اليافعي أحد القواد المحنكين لأبن الفضل فكان يقود المحافل ولازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربية إلى أن قتل في نجد المعافر سنة 299هـ 911م.[55]

 

    كما ليافع دورا مهما في مدينة عدن في أيام دولة بني رسول فلم يستطع الملك المجاهد علي بن داؤود بن رسول الاستيلاء على عدن أثناء خلافه مع عمه الملك الظاهر عبد الله بن أيوب إلا بعد أن تحالف مع رؤساء يافع في عدن وكان ذلك858هـ/1454م وأثناء القتال بين شيوخ بني طاهر والملك المسعود صلاح الدين بن الاشرف بن الناصر هزم المسعود والتجاء إلى أهل يافع في خنفر ومن هناك تم رحيله إلى زبيد.[56] كما أن الوزير المشهور موفق الدين علي بن محمد اليحيوي وزير الدولة ألرسوليه ينتمي إلى آل اليحيوي الساكن بالقارة من يافع.[57] ونتيجة لقرب قبائل يافع من عدن إضافة إلى احتمائها مناطق جبلية شديدة الوعورة والكثافة السكانية, فقد ظلت تشكل مصدرا خطرا وتمردا على الدولة الطاهرية.

 

  واستمر أهل يافع على هذا التمرد وعدم الولاء لدولة بني طاهر حتى 903هـ 1498م حيث جهز عامر بن عبد الوهاب جيشا كبير العدد وكثير العتاد وتوجه بنفسه على رأس ذلك الجيش إلى منطقة يافع, فواصل الزحف والتوغل في أراضيها بعد أن استطاع قهر المقاومة. حتى وصل جبل ثمر وانتشرت عساكره في كل جهة من يافع واحتل قصورها وقلاعها وتمكن من اسر عدد من المقاتلين.[58] ودخلت قبائل يافع منذ ذلك التاريخ في الطاعة والولاء لدولة بني طاهر حتى ثم سقوطها على أيدي الإمبراطورية العثمانية في 945هـ.[59]   

 

  وبفضل موقعها المنعزل خضعت يافع شكليا لمختلف الحكام وقلما خضعت للسلطة مركزية وحافظة على أصالتها الخاصة.[60] وفي سنة 945هـ 1538م استولى العثمانيون على عدن بعد أن قتلوا أميرها عامر بن داود واستولوا على بقية أنحاء اليمن بعد مقتل الملك عامر بن عبد الوهاب إلا أن هناك بعض المناطق الداخلية ولعدم أهميتها ظلت بعيدة عن السيطرة العثمانية منها يافع[61] وأثناء انشغال العثمانيين في حروبهم الداخلية مع الأئمة الزيدية أهملت عدن والمناطق المجاورة لها وضعف وجودهم وأمرهم فيها وقد شجع ذلك قبائل يافع بقيادة شيخ خنفر علي بن سليمان على احتلال عدن في عام953هـ 1546م والتفت العثمانيون لذلك الخطر, فعملوا على استرجاعها في نفس السنة[62] ولم يكتفي العثمانيون بإخراج يافع من عدن بل وجهوا جهودهم لإخضاع يافع بأكملها لتفادي أي خطر قادم قد يحدث من تلك المنطقة ففي سنة996هـ 1587م الكتخدا سنان باشا همته العالية لغزو يافع وقد استعد لها بجميع لوازم الحرب من رجال وعتاد فوصل إليها واستطاع أن يدخلها بعد مقاومة شديدة من المقاومين عنها فوصل إلى قلعة الحلقة* المشهورة وشيد فيها الأبنية وشحنها بالغلال والميره بعد أن جعل فيها رتبه من العساكر وقبض من يافع الرهائن والأموال والأسلحة وجعل لمن هو من رؤسائهم مرتبات ومعاشات[63] وبذلك تم إخضاع يافع لطاعة الدولة العثمانية.

 

  ولقد اطلعت قبائل يافع بدور مرموق في الحياة السياسية لليمن حينها وذلك من خلال المقاومة للوجود العثماني حتى تمكنت من طردهم من أبين وعدن ولحج وكان ذلك بقادة عبد القادر بن محمد السليماني اليافعي الذي تمكن من القيام بإمارة عدن ولحج وأبين بعد طرد العثمانيين وأصبح حاكما عليها 1038هـ حتى 1042هـ 1629م- 1634م وبع وفاته تولى ابنة حسين عبد القادر السليماني اليافعي 1042هـ - 1054ه 1634م- 1644م والذي بقيا حاكما على هذه الإمارة حتى انتقالها تحت الحكم ألإمامي الزيدي.[64]

 

  ومن بعده انتقلت كل مناطق الجنوب والشرق اليمني عمليا تحت حكم الأئمة وكان ذلك في عهد الإمام إسماعيل المتوكل على الله الذي استطاع أيضا دخول يافع في 1065هـ 1654م ولكن بعد عام طردت قبائل يافع عامل الإمام شرف الدين بثورة قادها محمد بن معوضه بن عفيف, ولكن الإمام إسماعيل المتوكل على الله استعاد السيطرة على منطقة يافع من جديد.[65]

  وفي عام 1087هـ/ 1677م ومع استمرار ضعف الدولة الإمامية في الإشراف على يافع فقد كانت السلطة تنتقل تدريجيا إلى أهل عفيف وكذلك أهل هرهره*في الموسطة وعندما شعرت بذلك الدولة وتفاديا لمخاطر الانفصال وتقييد الأمور عملت في نهاية الثمانينات من القرن الحادي عشر الهجري وعبر ولاتها على الاعتراف بسلطة معوضه بن محمد بن عفيف على جزء من يافع  ومنحته ثقة الولاية على تلك المنطقة وشرط عليه الامتثال والطاعة للدولة الأمامية[66] وباعتراف الإمام صار معوضه سلطانا لمنطقة نفوذه. وفي عام 1093هـ /1682م أعلن معوضه ابن محمد بن معوضه بن عفيف ومعه عددا من مشايخ المناطق المجاورة ليافع, نبذ الطاعة الامامية وأعلن بان سلطنته مستقلة لا تخضع لغيره.[67]   

 

 

الجزء الثالث

نظام التقسيم القبلي للاتحاد القبلي الكبير لمكاتب يافع بني قاصد ويافع بني مالك

المراجع

القائمة الرئيسية يافع

 

القائمة الرئيسية عدن

blogger statistics